تعريف الفضاء

الفضاء هو الفراغ الذي تتحرك فيه جميع الأجسام الموجودة في الكون. (الكواكب، النجوم، الثقوب السوداء والمجرات...)، ويقسم العلماء الفضاء إلى ثلاثة أقسام:

- الفضاء الأرضي

أغلب الخبراء يعتبرون أن الفضاء يبدأ من ارتفاع 100 كلم من سطح الأرض رغم عدم وجود حدود واضحة بين الغلاف الجوي والأرض، لأن الهواء الذي يحيط بالأرض ويكوّن غلافها الجوي يصبح أقل كثافة كلما ارتفعنا أكثر عن سطح الأرض حتى يتلاشى تماما. ويجدر بالذكر أن الفضاء الخارجي الذي يعلو الغلاف الجوي مباشرة ليس فارغًا تمامًا، ولكنه يحتوي على جسيمات هوائية وغبار فضائي، كما تنتقل خلاله أنواع كثيرة من الإشعاعات. كما أن معظم الأقمار الصناعية التي تم إطلاقها تدور حول الأرض في هذه المنطقة من الفضاء.

- الفضاء الكوكبي

الفضاء بين الكواكب. يطلق على هذا الفضاء أيضًا اسم الفضاء بين الكوكبي. وفي هذه المنطقة تتحكم الجاذبية الشمسية في حركة الكواكب. وتفصل مسافات شاسعة بين الأجسام التي تتحرك في الفضاء بين الكوكبي. فالأرض، على سبيل المثال، تدور حول الشمس على بعد 150 مليون كم منها، بينما تدور الزهرة على مسافة 110 مليـون كم عنهـــا. والزهــرة تقـترب كثيـــرًا من الأرض ـ 40مليون كم ـ كلما مرت مباشرة بين الشمس والأرض. ولكن هذه المسافة أبعد 100 مرة من المسافة بين الأرض والقمر.

- الفضاء النجمي

الفضاء بين النجوم. يسمى أيضًا الفضاء بين النجمي. والمسافات في هذه المنطقة هائلة إلى درجة أن الفلكيين لا يقيسونها بالكيلومترات، بل بالسنوات الضوئية. فأقرب النجوم إلى الشمس، والذي يسمى القنطورس أو الظلمان، يبعد عن الشمس 4,3 سنة ضوئية. وتتحرك بين النجوم غازات مختلفة وسحب رقيقة وغبار بارد ومذنبات تائهة وأجسام كثيرة لم تكتشف بعد.

- الفضاء المجري

الفضاء بين المجرات. يسمى أيضًا الفضاء بين المجري. وهو الفضاء المتواجد بين المجرات وهو عبارة عن فراغ (ربما يحتوي على المادة المظلمة)، وتصل المسافات بين المجرات إلى ملايين السنوات الضوئية وكمثال نذكر بعد أقرب مجرة إلينا وهي مجرة المرأة المتسلسلة (أندروميدا) حيث تبعد عنا 2.54 مليون سنة ضوئية.