كارل ساغان

كارل ساغان عالم فلك أمريكي ولد في 9 نوفمبر 1934 وتوفي في 20 دجنبر 1996.

يعتبر من أبرز المساهمين في تبسيط علوم الفلك والفيزياء الفلكية وغيرها من العلوم الطبيعية. وكان له دور رائد في تعزيز البحث عن المخلوقات الذكية خارج الكرة الأرضية.

 

تعلم الفيزياء في جامعة شيكاغو، عام 1960 حاز على لقب دكتور في علم الفلك والفيزياء الفلكية. قام بالتعليم في جامعة هارفرد، عام 1968 انتقل إلى جامعة كورنيل حيث أصبح أستاذا جامعيا عام 1971. وقام ساغان بتحرير وتقديم البرنامج التلفزيوني " الكون " الذي شرح فيه علم الفلك وتم عرضه في العديد من الدول.

 

حاز على وسام ناسا (مرتين)، وسام آرستر وجائزة بوليتسر.

 

إن أهم ما يميّز ساغان هو إسهاماته الكبرى في تبسيط علوم الفضاء و الفلك لعامة الناس، ولعل هذا ما أدى إلى نجاح معظم مؤلفاته وأبرزها: الكون - كوكب الأرض نقطة زرقاء باهتة - بلايين وبلايين - عالم تسكنه الشياطين - وحوش جنة عدن. كما ألف رواية تواصل ( Contact ) عام 1985، وتم تمثيلها في فيلم بنفس العنوان عام 1997.

 

وقد كان ساغان يؤمن بأن الكون يضم حياة أو أكثر خارج إطار كوكب الأرض. وذلك استناداً إلى حجم الكون الهائل، وفكرته ببساطة تقول بأن احتمالية تكّون الشروط الملائمة للحياة في مكان آخر غير كوكب الأرض ممكنة ، طالما أننا نتحدث عن كون يضم أعداداً لا تحصى من المجرات والنجوم والكواكب. وكان يؤمن أيضا بأن الأرقام الأولية عبارة عن أعداد كونية.

 

مؤلفاته التي تُرجمت للعربية:

- تنانين عدن (تأملات عن تطور ذكاء الإنسان)

- عالم تسكنه الشياطين
- بلايين وبلايين

- الكون

كوكب الأرض نقطة زرقاء باهتة

- وحوش جنة عدن

- رومانسية العلم