العقل الجديد للإمبراطور

العقل الجديد للإمبراطور هو عنوان كتاب للعالم الفيزيائي روجر بنروز والترجمة العربية لهذا الكتاب صدرت تحت عنوان " العقل والحاسوب وقوانين الفيزياء " لذا فهو نفس الكتاب بعنوان مختلف.

 

يتحدث الكتاب عن استطاعة الحواسيب اليوم أن التغلب على أبرع لاعبي الشطرنج، والتنبأ بالطقس، و حل مسائل اقتصادية متشابكة، و مسائل رياضية معقدة.. وقد تساءل كثيرون: هل باستطاعة الحاسوب أن يحل يوماً ما محل عقل الإنسان؟

 

يجيب أنصار "الذكاء الاصطناعي القوي" عن هذا السؤال بـ "نعم" أما مؤلف هذا الكتاب، الفيزيائي اللامع روجر بنروز، فيحاول عبر عرض شائق لحالة العلم الراهنة أن يثبت أن في عقل الإنسان من القوى ما لا يمكن لآلة أن تبلغها.


ولإثبات وجهة نظره هذه، يعرض لنا طائفة رائعة من المواضيع تمتد من المنطق و نظرية النسبية و ميكانيك الكم وعلم الكون و الثقوب السوداء إلى فيزيزلوجية الأعصاب والدماغ وعلم النفس المعرفي، فيناقش ما تلزمنا معرفته كي نصبح قادرين على حل مسألة قديمة/حديثة هي مسألة "العقل والجسد" التي أعيت المفكرين عبر العصور.

 

ويخلص أخيراً من ذلك إلى أنه لا بد لنا من معرفة أعمق، وأبعد من نظرية الكم والنظرية النسبية، لكي نحاول أن نتنسم ملامح هذه النظرية الأعمق (ولقد حاول هو ذلك فعلاً)، فقد يكون فيها الحل.