الشفق القطبي

الشفق القطبي هو مزيج من الألوان الخلابة التي تتشكل على القطب الشمالي للكرة الأرضية و يعرف أيضاً باسم "الأضواء الشمالية" ويُسمى باللغة الإنجليزية:"aurora"، وهو من الظواهر الجميلة التي تضفي البهجة على ناظرها ويتكون الشفق القطبي من انعكاسات الأشعة المنبثقة من الشمس نتيجة تفاعلات طبقة "الكرونا"، وعندما يستقطب مركز ثقل القطب الشمالي تلك الأشعة التي تظهر لمن يشاهدها على شكل شفق بألوان خلابة.

 

     صورتان تظهران مدى روعة الشفق القطبي    

 

تظهر الأضواء القطبية في سماء القطب الشمالي والقطب الجنوبي للأرض كضوء طبيعي متموج خلاب بألوان متغيرة . سبب تلك الأضواء هو اصتدام جسيمات مشحونة عالية السرعة آتية من الشمس تصتدم بذرات الهواء في طبقات الجو العليا. تأتي تلك الجسيمات المشحونة من رياح شمسية حيث يوجهها المجال المغناطيسي للأرض ويبعدها عن دخول جو الأرض ، وفي نفس الوقت يوجه بعضا منها فيهبط على القطبين بعيدا عن الأماكن المسكونة على الأرض . بهذا يحمي المجال المغناطيسي للأرض الكائنات الحية من تلك الجسيمات الخارقة الضارة للحياة.

 

و تمتد منطقة ظهور الشفق القطبي عبر حيز يبعد نحو 10° إلى 20° عن القطب المغناطيسي للأرض . وأثناء دورات النشاط الشمسي حيث تحدث عواصف مغناطيسية شديدة تؤثر على الأرض فقد يمتد ظهور الأضواء القطبية إلى مناطق جنوبا من القطب الشمالي وبالتالي مناطق شمالية بالنسبة للقطب الجنوبي.

 

ملحوظة: هل تعلم أن كوكب زحل أيضا له شفق قطبي؟