رؤى مستقبلية

يدور كتاب رؤى مستقبلية حول المستقبل غير المحدود للعلم والتكنولوجيا حيث يركز على مائة العام المقبلة وما بعدها . إن كتابا بمجالا مناسب وعمق ودقة لازمين لتلخيص التقدم العلمي السريع والمثير لا يمكن أن يُكتب دون حكمة وفراسة العلماء الذين يجعلون هذا المستقبل ممكنا.

 

خلال عشر سنوات من المقابلات مع العلماء والمختصين حاولت أن أكون حذرا في تحديد الإطار الزمني الذي يمكن ان تتحقق ضمنه بعض التنبؤات أم لا، ويتوقع العلماء تحقيق بعض الرؤى بحدود العام 2020 بينما لن تنجز أخرى حتى وقت أبعد من ذلك أي من العام 2050 وحتى العام 2100.

 

إن مخطط كتاب رؤى مستقبلية هو على الشكل التالي:
في الجزء الاول منه ناقشت التطورات التي تنتظرنا من ثورة الكمبيوتر والتي بدأت منذ مدة تغير شكل الأعمال والاتصالات وأساليب حياتنا ، والتي أعتقد أنها ستعطينا يوما القدرة على وضع الذكاء في كل جزء من كوكبنا . وتوجهت في الجزء الثاني نحو الثورة التي يشهدها علم البيولوجيا الجزيئية والتي ستعطينا في النهياة القدرة على تعديل وتخليق أشكال جديدة من الحياة وصنع أدوية ومعالجات جديدة  وركزت في الجزء الثالث على الثورة الكمومية والتي ربما كانت أكثر الثورات الثلاث عمقا والتي ستعطينا التحكم في المادة ذاتها.

 

تأليف: متشيو كاكو