تعريف الاعداد الناطقة

الإجابة على سؤال: تعريف الاعداد الناطقة

تعريف الاعداد الناطقة

العدد الناطق هو العدد الذي يمكن كتابته على الشكل q/p حيث p عدد صحيح نسبي و q عدد صحيح غير معدوم .نرمز إلى مجموعة الأعداد الناطقة بالرمز Q. في الرياضيات، عدد ناطق أو عدد كسري أو عدد نسبي أو عدد جذري هو أي عدد يمكن صياغته على شكل نسبة بين عددين صحيحين إلى بعضهما وعادة ما تكتب بالشكل : أ / ب أو a/b وتدعى كسرا، حيث ب لا تساوي الصفر.[1] يُدعى أ أو a البسط أو الصورة، ويُدعى ب أو b المخرج أو المقام.

يمكن كتابة أي عدد كسري بعدد غير منته من الأشكال (كنتيجة عن خواص التناسب): 3 / 6 = 2 / 4 = 1 / 2 {3/6=2/4=1/2} {3/6=2/4=1/2}.

ويعتبر الشكل أبسط ما يكون عندما لا يكون للبسط (الصورة) والمقام (المخرج) أي قواسم مشتركة (في المثال السابق : 1 / 2 {1/2} {1/2}).

يمكن أيضا التعبير عن أي عدد كسري بشكل كسر عشري . ويكون الكسر العشري الناتج إما دوريا أو غير دوريا . فمثلا الكسر 1/2 يساوي 0.5 ككسر عشري ، أو الكسر 1/4 هو أيضا كسر عشري منتهي فهو 0.25 . أما الكسر غير منتهي فيتمثل على سبيل المثال 1/3 حيث نجد أنه دوري حيث أنه لا ينتهي 0.3333333333 (أي أن الأرقام الموجودة في الكسر العشري تتكرر بشكل دوري : 0.234234234، ومثل 12.363636 ومثل 452.563256325632).

كتابة عدد ناطق في شكله المبسط تعني كتابته على شكل كسر مسبوق باشارة

هي الأعداد التي تكون نسبية صحيحة يكون بسطها و مقامها اعداد صحيحة و مقامها لا يساوي صفرا

هو عدد نسبي يمكن كتابته على شكل بسط على مقام

الاعداد الناطقة هي اعداد حقيقية نسبية بصورة البسط/لمقام ويكون المقام لايساوي الصفر

ماهو الععد الناطق

الاعداد الناطقة هي الاعداد الغير قابلة للاختزال

 

الاعداد الناطقة هي عبارة عن اعداد التي بسطها ومقامها عددان طبيعيان والبسط غير معدوم وقدتكون اعداد وليست كسور

 

لجمع او طرح عددين ناطقين لهما مقامان مختلفان , نكتبهما اولا على شكل عددين ناطقين مقامهما عددان طبيعيان , ثم نوحد هذين المقامين و نطبق , عنذئذ القاعدة التي تقول: لجمع او طرح عديين ناطقين لهما نفس المقام نجمع او نطرح بسطيهما ونحتفظ بنفس المقام.

 

اعداد الدنيا كلها هي اعداد ناطقة و نسبية لكن في السنة الرابعة متوسط بحول الله سنتتطرق الي الفرق الذي هو الاعداد الناطقة لا يمكن ان تكون غير منتهية اي ليس لها نهاية

 

هو عدد عشري عدد فواصله متكررة مثل : ...0.1333333 و مبسط على شكل كسر له كتابة واحدة غير قابلة للإختزال .

لحساب الاعداد الناطقة القسمة تحول الى الضرب ونضرب الكسر الاول في مقام الكسر الثاني والكسر الثاني في مقام الكسر الاول

الاعداد الناطقة هي عبارة عن اعداد يمكن كتابتها على شكل كسر بحيث يكون البسط والمقام ينتميان الى الاعداد الصحيحة النسبية والمقام لا يساوي الصفر مثال(1):4- على 3 حيث 4- و 3 ينتميان الى الاعداد النسبية .مثال(2) 1.5 هو عدد ناطق لانه يمكن كتابته على شكل كسر فيصبح 1015.

 

العدد العشري هو كل عدد يمكن كتابنه على شكل كسر مقامه قوة للعدد 10
اما العدد الناطق فهو كل عدد نكتبه بشكل كسر لكن مقامه غير معدوم لا يساوي الصفر
لكن يا اختي انا ايضا لم افهم عنصر واحد وهو هل العدد الناطق عدد عشري ايضا

 

العدد الناطق هو. حاصل. قسمة عدد. نسبي على. عدد نسبي. غير. معدوم.
مثال الاعداد. الناطقة. هي 2 ,-17- ,15/11

العدد الناطق هوالعدد الذي يقبل كتابة وحيدة على شكل كسر غير قابل للاختزال

اذا كان a عدد نسبي و b عدد نسبي غير معدوم فان a/b عدد ناطق

الاعداد الناطقة تكون على شكل كسر واذا كان المقامين مخنلفين في الاعداد نوحد القامين ولاكن غير في الجمع واذا كانت عندنا ضرب نضرب بسط في بسط والمقام في المقام واذا كانت القسمة نضرب الكسر الاول في مقلوب الكسر التاني الى فهم يقول فهمت ولي مافهمش نعاوادلاه

 

العدد الكسري أو النسبي أو القياسي هو ما يمكن كتابته ككسر اعتيادي أو خارج قسمة عددين صحيحين. وعادة ما تكتب بالشكل : أ / ب أو a/b حيث ب لا تساوي الصفر، ندعو أ أو a الصورة أو البسط، وندعو ب أو b المخرج أو المقام.

يمكن كتابة أي عدد قياسي بعدد غير منتهي من الأشكال (كنتيجة عن خواص التناسب): 3 / 6 = 2 / 4 = 1 / 2 {3/6=2/4=1/2} {3/6=2/4=1/2}. ويعتبر الشكل أبسط ما يكون عندما لا يكون للبسط (الصورة) والمقام (المخرج) أي قواسم مشتركة (في المثال السابق : 1 / 2 {1/2} {1/2}).