حزام كايبر

تعريف حزام كايبر

حزام كايبر هو حزام من الأجرام الجليدية يحيط بالشمس على شكل شريط مسطح يمتد من 30 و.ف (4500 مليون كلم) إلى 55 وف (حوالي 8250 مليون كلم)، أي بعد مداري نبتون وبلوتو مباشرة، وهذا الأخير يكون لفترة من الزمن داخل نطاق حزام كايبر.

 

الرسم التالي يوَضح مكان حزام كايبر بالنسبة لمدارات الكواكب الخارجية

النقاط الزرقاء هي أجرام حزام كايبر الجليدية

 

وهذا رسم توضيحي آخر لحزام كايبر

 

افترض "فريديرك ليونارد" "frederick leonard" و "كينيث إدجورت" "kenneth edgeworth" وجود هذا الحزام في بداية نصف القرن العشرين، ولكن "جيرارد كايبر" "gerard kuiper" (وهو من سُمي الحزام على اسمه تكريما له "حزام كايبر")، اقترح سنة 1951 أن الحزام قد يكون هو مصدر المذنبات قصيرة الأمد (التي تمر قرب الشمس كل حوالي 200 سنة أو أقل). ومنذ أن تم طرح فكرة وجود هذا الحزام لم يتم رصد أي جرم منه حتى سنة 1992 حيث اكتشف أول جرم من حزام كايبر من قبل الفلكيان "ديفيد جويت" "david jewitt" و"جين لوو" " jane luu".

 

     بعد ذلك تم رصد عدة آلاف من أ.ح.ك (اختصار: أجرام حزام كايبر)، ولكن يبقى رصد هذه الأجرام صعبا جدا كونها بعيدة للغاية وصغيرة جدا (في حدود المئة كيلومتر)، وهي تشبه في مكوناتها الكوكب القزمي بلوتو وتابعه كايرون.

     خلال السنوات القليل الأخيرة بعد عام 1998 تم اكتشاف العديد من أجرام حزام كايبر الكبيرة والتي هي أكبر بكثير من أ.ح.ك التقليدية، حيث تتراوح أقطارها بين 400 إلى 3000 كيلومتر، ولكن واحدا فقط هو كان أكبر من بلوتو وهو ما قد تم اعتباره لفترة من الزمن الكوكب العاشر.

 

هذه الأجرام الموجودة في هذا الحزام وما بعده إلى بداية غيمة أورت، والأكبر من باقي مكوناته بكثير مثل بلوتو (pluto)، إريس(eris)، سِيدنا (sedna) هي ما يعرف الآن بالكواكب القزمية.