الكوكب القزمي إريس

تعريف الكوكب القزمي إريس

تم رصد هذا الكوكب القزمي للمرة الأولى في 21 أكتوبر سنة 2003، إلا أنه لم يتم التأكد منه إلا في 8 يناير سنة 2005، ومكتشفوه هم: مايكل براون "mike brown" و تشاد تروخيو "chad trujillo" و ديفيد رابينوفيتش "david rabinowitz"، وقد تمت تسميته بـ:إريس وقبل تسميته كان يرمز له رسميا ب "2003 ub313" لذا إذا عثرتم في موقعنا على الرمز ub313 فنحن نقصد به الكوكب القزمي إريس.

 

يُكمل إريس دورة حول الشمس كل 557 سنة أرضية فمتوسط بعده عن الشمس هو 68 وحدة فلكية (والوحدة الفلكية هي المسافة الفاصلة بين الأرض والشمس أي 150 مليون كلم)، ولكن الكوكب يدور في مدار إهليليجي الشكل (شاهد التوضيح أدناه) يجعله يقترب من الشمس حتى 38 وحدة فلكية و يبتعد عنها حتى 97 و.ف، وللمقارنة فإن بلوتو يبعد عن الشمس 40 و.ف في أقصى بعد له، هذا البعد يضع الكوكب الجديد داخل حزام كايبر.

 

مدار الكوكب القزمي إريس

 

 

لا يمكن مشاهدة قرص الكوكب القزمي إريس من الأرض ولهذا فإن قياس قطره أمر صعب ويعتمد حاليا على كمية الضوء التي يعكسها. عند اكتشافه قدر العلماء قطر إريس بين "أكبر من بلوتو" وأقل من 3000 كلم، وذلك انطلاقا من كونه كثير اللمعان بالمقارنة مع بعده، وبما أن سطحه من نفس مكونات بلوتو فإنه بالتأكيد أكبر من بلوتو ولهذا يعكس ضوءا أكثر. بعض الأرصاد اللاحقة أظهرت أن إريس قد يكون أصغر من بلوتو، لكن العلماء استخدموا قمره ديسنوميا لقياسه، وبمعاونة تليسكوب هابل الفضائي ومرصد كيك تم إلتقاط صور لحركة قمره واستخدمها العلماء لحساب حجم إريس وقد تبين أنه أكبر بحوالي 27 بالمئة من بلوتو. وهذا يعني أننا لو افترضنا أن إريس كرة مجوفة فإن كل الكويكبات في حزام الكويكبات يمكن تجتمع داخله بسهولة، ولكن رغم كل ذلك ما زال أصغر من قمر الأرض.

 

بعض القياسات عن الكوكب القزمي إريس

- المكتشف: مايكل براون، تشاد تروخيو، ديفيد رابينوفيتش

- تاريخ الاكتشاف: 21 أكتوبر 2003

- متوسط البعد عن الأرض: 10,180,122,852 كلم

- القطر: 2400 إلى 2500 كلم

- الحجم: ؟

- الكتلة: ؟

- الكثافة: ؟

- المساحة: ؟

- مدة الدوران المحورية: 25.9  ساعة أرضية (مدة اليوم على إريس).

- مدة الدوران المدارية: 557 سنة أرضية (مدة السنة على إريس).

- درجة الحرارة: 231- درجة مئوية

- المُركبات الأساسية للغلاف الجوي: ليس له غلاف جوي.

- الأقمار: 1