الكواكب القزمية

الكواكب القزمية

 

يوجد بهذا القسم حتى الآن خمسة كواكب وهي: بلوتو، إريس، هوميا، سيرس، ماكيماكي.

إن كلمة كوكب عرّفها الأقدمون على أنها أي نقطة مضيئة في السماء تتحرك بين النجوم في مسارات معينة. وبهذا التعريف يجب أن يكون في نظامنا الشمسي الآن 13 كوكبا.

 

عندما اكتشف بلوتو سنة 1930 وتم اعتباره الكوكب التاسع لم يوافق على ذلك الكثيرون وعاد الصراع سنة 2005 حينما اكتشف الجرم إريس(eris) وهو في حجم بلوتو تقريبا، هل نعتبره الكوكب العاشر أم أن الواقع هو أن إريس وبلوتو وغيرهما من أجرام ما بعد حزام كايبر هي مجرد كويكبات.

 

وفي هذا الشأن اجتمع الاتحاد الفلكي الدولي وقرر سنة 2006 أن نظاما جديدا للتصنيف يجب أن يوضع لوصف هذه الأجرام الجديدة والتي هي أكبر من الكويكبات وفي نفس الوقت أصغر من الكواكب ولا تتصرف مثلها. وقد كان وخرج الاتحاد بمصطلح جديد وهو الكواكب القزمية وأصبح بلوتو (الذي فقد صفته ككوكب) وإريس وسيرس أول الكواكب القزمية.

 

وبهذا يكون تعريف الكواكب القزمية هو: أجرام سماوية أكبر من الكويكبات وأصغر من الكواكب وتطوف حول الشمس في مدارات شاذة وليس لها حقل جاذبي قوي بما يكفي لجذب وتنظيف المنطقة حولها من الكويكبات القريبة منها.

 

كواكب نظامنا الشمسي الآن هي ثمانية وتوجد خمسة كواكب قزمية، ولكن الجدال حول هذا الموضوع سيبقى مستمر لأننا دخلنا في مرحلة مثيرة من الاستكشافات.

مدارات الكواكب القزمية

 

جميع الكواكب تدور في مدارات مستوية تقريبا بالنسبة لبعضها البعض مثل ما يظهر مدار نبتون في الصورة أدناه أما الكواكب القزمية (عدا سيرس) فلديها محور دوران مائل عن بقية الكواكب بشكل كبير كما يبدو في الصورة أدناه.